منتديات بيت عنان قاع الحوش

منتديات اسلاميه ثقافيه ترفيهيه


    الخرب و الاماكن الاثرية في بيت عنان بالصور

    شاطر
    avatar
    Asfour10

    عدد المساهمات : 9
    نقاط : 21
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/11/2009

    الخرب و الاماكن الاثرية في بيت عنان بالصور

    مُساهمة  Asfour10 في الجمعة نوفمبر 20, 2009 4:49 pm

    تزخر قريتنا العزيزة بالمواقع الأثرية الهامة و التي تعبر عن عراقة القرية و جذورها الراسخة في القدم ولكن للاسف لا يتم الحفاظ على هذه المواقع ولا تعار أي انتباه أو رعاية من قبل وزارة السياحة و الآثار أو من قبل بعثات الجامعات الفلسطينية الأثرية .
    أهم الخرب و الاماكن الأثرية في أراضي بيت عنان : -


    1- خربة قاع الحوش : تقع في الطرف الشمالي للقرية و هي موقع مملوكي - عثماني على الاغلب و في الطبقات السفلى توجد بقايا اثرية يونانية و بيزنطية و سراديب و مغاور من العصر الكنعاني ، ( القسم الاقدم ( الشمالي من الموقع تم ازالته بالكامل لبناء مجمع خدمات للقرية ) و كان بالموقع جدار حجري يحمي هذا الموقع ويقال أن الموقع كان به عين ماء طمرت مع تقادم الزمن و كان في الموقع ثلاث عليات ( بيوت من طبقتين تمتاز بالفخامة مقارنة بغيرها من البيوت ) لكن لم يبقى منها سوى علية الصوص و يجاورها إلى جهة الجنوب و الشرق بعض البيوت القديمة المهدمة و قليل من البيوت القديمة السليمة . إحتوى المكان قديما على طوابين في الجهة الغربية ( أزيلت لتوسيع الطريق ) و كانت تضم بناءا كبيرا لتجميع الحبوب مكونا من طبقتين أو ثلاث و كان أهالي القرية يسونه باسم ( رجالة البد).

    2 - خربة المسقاة : يقع الموقع في الجنوب الغربي للقرية على طريق المسقاة ( و هي جزء من طريق الساحل - القدس ) أو طريق الجمالة كما دعاها اهل القرية قديما بحكم مرور القوافل التجارية قديما .و هذا الموقع صليبي على الاغلب و به بئر ضخم لتجميع المياه و هذا البئر رمم في الفترات الاسلامية اللاحقة للاستفادة منه و يضم الموقع محطة استراحة للقوافل أو ((خانا للمسافرين و الجيوش الصليبية التي كانت تمر على الطريق المار بالموقع)) و كان الموقع في حالة جيدة حتى بداية التسعينات إلا أن عوامل الدهر و التقلبات الجوية و اعتداءات البشر على الموقع أدت إلى تدمير واجهاته البناية المواجهة للطريق .


    3 - خربة حماد : وتقع غربي القرية على الطريق المؤدي لقرية بيت لقيا و هي موقع بيزنطي يقع فوق أطلال موقع يوناني و كانت المنطقة تحوي ارضيات فسيفائية و كنائس بيزنطية ، و لاتزال المنطقة تزخر بالجدران و الارضيات البيزنطية و اليونانية ، يضم الموقع حمامات و أبار جمع و دروب مرصوفة و أدراج ومداخل أبواب و عتبات و معاصر للزيتون و معاصر خمور و معظمها مدمر أو شبه مدمر ، كما يعثر في المنطقة على العملات الخاصة بالعصور البيزنطية و اليونانية و كذلك على أختام و بقايا فخارية و أدوات حجرية و معدنية .

    4 - خربة الجديرة : و تقع غربي القرية و هي على الاغلب إمتداد طبيعي لخربة الجديرة و تقع إلى الشرق منها و تضم الكثير من المقابر و الكهوف التي استخدمت كصوامع للتخزين و أرضيات صخرية و معاصر للخمور معظمها لاتزال ظاهرة للعيان . و لكن الموقع مهمل و استخدم كمكب للنفايات لفترات و كذلك يستخدم لطرح المياه العادمة فيه.

    5 - خربة الكبوش : و تقع ألى الجنوب الشرقي - و معظمها داخل ضمن أراضي قرية القبيبة المجاورة ، و يغلب على الموقع الطابع البيزنطي و لايزال الكثير من الارضيات و الجدران و قطع الفخار زاخرة في المكان ، و هذا الموقع لازال في تقلص مستمر بحكم التوسع العمراني .

    6 - خربة البريج : يقع في اراضي بيت عنان الغربية و هو موقع اسلامي صليبي ، استخدم كمحطة استراحة على طريق الساحل - القدس و هو مكان زاخر بالآبار الصليبية و الكهوف الكنعانية التي استخدمها البدو لبيات الماشية و الجدران و يحوي المكان على بقايا اسلامية بكثرة مما يدل على اعادة استخدامه في العصور الاسلامية المختلفة و يعد من اقل المواقع في القرية التي تعرضت للاعتداءات و التهديم و يحتمل كون احد الابنية في المكان مسجدا ، و المكان كان عامرا لفترات زمنية ليست بالبعيدة بحسب ما يذكره كبار السن في القرية .

    7 - خربة المطري ( المدبسة ): يقع أراضي القرية الجنوبية قرب قرية خربة أم اللحم ، و كان الموقع يضم الكثير من المغاور الأثرية التي استخدم بعضها كمساكن في العصور الكنعانية و معضمها دمر، و مدافن و أدراج و جدران يونانية و بيزنطية ، كذلك كان بالموقع بقاية لبناية كبيرة قد تكون مكان عامة كقاعة إجتماع أو قصر لأحد النبلاء البيزنطيين و وجد بالمكان معصرة زيتون بيزنطية (( معظم هذه المعالم لم تعد موجودة بفعل الاهمال و الاعتداءات و بعضها أزيلت بالجرافات )) .

    8 - خربة الهضاب : يقع في غرب القرية و هو موقع كنعاني بامتياز ، يضم المكان مساكن صخرية و آبار مياه و أرضيات صخرية و معاصر خمور محفورة بالصخر و مقلع حجارة قد يكون من عصور لاحقة .



    9 – خربة الجبيعة : و تقع على راس جبل مرتفع يشرف على القرية من الناحية الجنوب الغربي ، ولفظ جبيعة مشتفق من اللفظ السامي جيبع بمعنى التل او المرتفع وبهذا يكون الموقع ذا جذور كنعانية على الاغلب ، و ما يعزز هذه النظرة هو وجود الكهوف الواسعة التي حفرها الكنعانيون على الجهات الشمالية و الشرقية و الجنوبية للموقع و استخدمت للسكن و ذلك لاتساعها الكبير و بعضها لايزال في وضع جيد حتى ان قسما منها كان يستخدم من فترات قريبة كمأوي للحيوانات و هنالك سرداب كبير في الارض على جوار المقام من الجهة الشمالية ،

    أما الطبقات العليا من الموقع فلا مجال للشك انها كانت قرية سكنها المسلمون و من قبلهم البيزنطيون و يمكن للناظر أن يلاحظ بكل وظوح وجود أرضية كنيسة بيزنطية الى الجانب الغربي من قمة الجبيعة لاتزال أجزاء ضغيرة من ارضيتها الفسيفسائية ماثلة للعيان ، أما أهم معالم الموقع فهو مقام العمري و الذي كان عبارة عن مسجد صغير محرابه واضح للعيان و حالته جيدة بعض الشئ و يجاوره إلى الناحية الشرقية بعض الجدران و اساسات أبنية اسلامية منهارة ووجد في المكان معصرة تم نقل حجر رحاها ووضعه أمام المجلس القروي، و في الجهة الشمالية الغربية للمكان هنالك اساسات و ارضيات و درج منحوت في الصخر يؤدي إلى أرضية غرفة قد تكون من العصر البيزنطي. أما حاليا فالمكان يعتبر بمثابة المنتجع لاهالي القرى المجاورة و اهالي القرية بحكم اطلالته الرائعة على الساحل الفلسطيني و نسائم هوائه المنعشة و قربه من القرية.



    10 – راس النادر : و هو جبل مرتقع يطل بشكل مباشر على الساحل الفلسطيني ويقع في الناحية الغربية من أراضي القرية بشكل يعلو قرية بيت لقيا ورجوارها و هو موقع به بعض الارضيات المحفورة بالصخر ومغاور محفورة و بقايا فخارية و قد يكون الموقع امتدادا لخربة حماد أو محطة مراقية لسكان الخرب المجاورة ، ويتمتع الموقع بأطلالة جميلة على الساحل و قرى غرب محافظة رام الله و مدن الساحل .



    11 – خربة خميس : يقع في جهة الجنوب الغربي على قمة تلة تتوسط جبل الجبيعة وقرية خراب ام اللحم و هو موقع اسلامي يعلو موقع كنعاني ، به أجزاء من أبنية مهدمة و لاتزال بعض الاقواس و فتحات التهوية ( الطاقات) و الابواب و الجدران في حالية جيدة ، وبه آبار مياه و مواقع لقطع الجحارة ( قصات) و أرضيات صخرية .



    12 – خربة رمانة : وتقع على قمة جبل عالية تشرف على قرى قطنة و خراب اللحم و بيت عنان ، بها بقايا أبنية مهدمة من عصور مختلفة تعود في اغلبها للعصور اليونانية – خاصة الفترة المقدونية ( عصر الاسكندر المقدوني ) حيث عثر على عملات معدنية عليها صور راس ثمثل الاسكندر المقدوني ، وكذلك من العصور التي تلته ، يحوي الموقع على مدافن على شكل مغاور و آبار و يوجد بقايا أدراج و يرتبط الموقع مع القرية بطريق مرصوف من العصور البيزنطية لانزال بقايا الرصف موجودة حتى الآن في بعض مقاطع الطريق.

    يوجد في المكان بقايا تحصينات للجنود عمل على اعدادها من قبل الجيوش التي حلت في فلسطين في فترات ما قبل الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين.



    13 - قرنة العصارة : و تقع وسط القرية بجانب المقبرة من الناحية الغربية ، و هذا الموقع لم يتبق منه الشئ الكثير بسبب الامتداد العمراني فوق انقاض المكان، تتضمن بقايا الموقع بعض المغاور التي كانت عبارة عن مدافن جماعية، معضم هذه المغاور أزيلت منذ فترات طويلة، و هنالك بعض الأدلة على أن المكان أحتوى على أبنية مهدمة لا يظهر منها أي شئ حاليا.



    14 - عين عجب : تقع عين عجب إلى الجهة الشرقية من القرية ، يجاور هذه العين من جهة الجنوب - موقع غني بالبقايا الاثرية لكن معضمه أزيل بفعل التوسع الزراعي في المنطقة ، أحتوى الموقع على بقايا جدران و أرضيات و مدافن ، لم يتبق منها الشئ الكثير ، قد يعود الموقع إلى فترات من الحكم اليوناني.



    و هناك مواقع اخرى سآتي لذكرها لاحقا إن شاء الله تعالى ، لمن اراد ان يعدل أو يضيف أو يعلق على المعلومات الواردة فليتفضل مشكورا
    كتبه : أ.ناصر عبد الله جمهور - بكالوريوس في الجغرافيا و التاريخ - جامعة بيرزيت
    avatar
    jihad_alden

    عدد المساهمات : 27
    نقاط : 54
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009
    العمر : 30
    الموقع : بيت عنان

    رد: الخرب و الاماكن الاثرية في بيت عنان بالصور

    مُساهمة  jihad_alden في الأحد نوفمبر 29, 2009 4:35 pm

    مشكور اخي عصفور
    والله احلى بلد بيت عنان
    واحلى قعده الجبيعه
    تقبل مروري واحترامي
    jihad_alden
    avatar
    عاشق الليل

    عدد المساهمات : 70
    نقاط : 190
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    رد: الخرب و الاماكن الاثرية في بيت عنان بالصور

    مُساهمة  عاشق الليل في الأحد ديسمبر 06, 2009 3:18 am

    مشكور يا اخ حمادة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 1:53 am