منتديات بيت عنان قاع الحوش

منتديات اسلاميه ثقافيه ترفيهيه


    تاريخ عن بيت عنان

    شاطر
    avatar
    Asfour10

    عدد المساهمات : 9
    نقاط : 21
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/11/2009

    تاريخ عن بيت عنان

    مُساهمة  Asfour10 في الجمعة نوفمبر 20, 2009 4:51 pm

    اضيف لتاريخ بيت عنان الامور الاتيه:

    ان قرية بيت عنان تعود الى قبيلة بني مالك القحطانية اليمانية كيف جاءت هذه القبيلة الى فلسطين :

    قام السلطان صلاح الدين الايوبي باقطاع القبائل البدوية مناطق واسعة حول القدس وجبالها ومنهم قبائل بني حسن وبني زيد وبني مالك حيث قام بتوطين هذه القبائل حول بيت المقدس وجعل لهم موسم كل عام يجتمعون به بكامل عدتهم الحربية وينزلون القدس وكان يصادف هذا اليوم والذي سمي بموسم النبي موسى يوم العيد عند المسيحيين حيث كان يخشى صلاح الدين ان يقوم الصليبيين بالتستر لعيدهم ويجتمعون مرة اخرى في القدس الشريف بحجة العيد ويحتلونها ثانية .

    لقد كانت قبيلة بني مالك تتزعم القبائل القحطانية اليمنية في جبال القدس وتمتد مساحتها الى قرية القباب في السهل الساحل الفلسطيني وكانت هذه القبيلة تشمل 36 قرية وهي قرى شمال غرب القدس وكانت تتزعم هذه القبيلة عائلة ابو غوش في قرية ابو غوش وعمواس في المقابل كانت قبيلة بني حسن تتزعم القبائل العدنانية في جبال القدس وتشمل 9 قرى منها : صطاف , خربة اللوز , بيت صفافة , الولجة , المالحة , و بتير, بالاضافة الى قبيلة بني حسن الموجودة في الزرقاء والمفرق في الاردن .

    وكانت هناك نزاعات قبلية بين الطرفين وهو ما يعرف بالتاريخ الفلسطيني بحروب قيس ويمن. والتي انتهت بقدوم الانتداب البريطاني الى فلسطين في مطلع القرن العشرين وسأوضح هذه الحروب التي دارت بين القحطانيين والعدنايين في فلسطين وغيرها من بلدان في بحث اخر.

    اما في رواية البحث الفلسطيني المؤرخ احسان النمر في كتابه " تاريخ جبل نابلس والبلقاء" حول قبيلة بني مالك حيث يقول : " ان اصلهم يعود الى قبيلة جذام القحطانية التي جاء بها القائد العربي المسلم خالد بن الوليد لتشارك في معركة اليرموك والتي كانت بين المسلمين والروم حيث وضعها خالد بن الوليد في موضع القلب في المعركة وعند انتصار المسلمين على الروم بقيت هذه القبيلة في بلاد الشام وتفرع عنها ثلاث قبائل كبيرة هم: بنو مالك في جبال القدس, بنو حسن في جبال القدس والاردن , وبنو حميدة في الاردن. نلاحظ هنا ان المؤرخ الفلسطيني احسان نمر يدرج بني حسن ضمن القبائل القحطانية على عكس ما سبق.

    كمان اننا نلاحظ ان اسماء قرى قبيلة بني مالك مثل العناينة والسواركة والقطانوة والبدادوة اسماء قديمة لأماكن ورموز لهذه القبيلة العظيمة . ظلت هذه القبيلة تعرف في العصور الماضية بناحية بني مالك الى ان جاء النتداب البريطاني فغير التقسيمات الادارية في المنطقة ,

    اخواني للمزيد من هذه المعلومات طالعوا الموسوعة الفلسطينية في العصر العثماني وكتب التاريخ مثل كتاب احسان النمر وحروب قيس ويمن في فلسطين وغيرها الكثير لمن اراد التوسع في هذا الموضوع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 5:47 pm